(69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله

(69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله - مرحبا أصدقاء ليس سرا مرة أخرى, في هذه المادة تقرأ هذه المرة مع العنوان (69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله, لقد أعددنا هذا المقال لك القراءة واسترجاع المعلومات فيه. نأمل أن محتويات الإعلانات المادة آخر الأخبار، نصائح صحية، والصحة، والرياضة, ونحن نكتب لكم يمكن أن نفهم. حسنا، قراءة سعيدة.

عنوان: (69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله
حلقة الوصل : (69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله

اقرأ أيضا


(69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله


                   [سورة الأنبياء (21):الآيات 57 الى 63]


﴿وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ(57)فَجَعَلَهُمْ جُذاذاً إِلاَّ كَبِيراً لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ(58)قالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ(59)قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ(60)قالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ(61)

قالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنا يَا إِبْراهِيمُ(62)قالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هذا فَسْئَلُوهُمْ إِنْ كانُوا يَنْطِقُونَ(63)﴾.



﴿وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ﴾قال ابن كثير:أَيْ لَيَحْرِصَنَّ عَلَى أَذَاهُمْ وَتَكْسِيرِهِمْ بَعْدَ أَنْ يُوَلُّوا مُدْبِرِينَ، أَيْ إِلَى عِيدِهِمْ، وَكَانَ لَهُمْ عِيدٌ يَخْرُجُونَ إِلَيْهِ.

﴿فَجَعَلَهُمْ جُذاذاً﴾قال ابن كثير:أَيْ:حُطَامًا كَسَّرَهَا كُلَّهَا

﴿إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ﴾يَعْنِي إِلَّا الصَّنَمَ الْكَبِيرَ عِنْدَهُمْ.

﴿لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ﴾(أي:إلى الصنم الكبير)قال ابن كثير:«ذَكَرُوا أَنَّهُ وَضَعَ الْقَدُومَ (الآلة التي يُكسَّر بها)فِي يَدِ كَبِيرِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْتَقِدُونَ أَنَّهُ هُوَ الَّذِي غَارَ لِنَفْسِهِ، وَأَنِفَ أَنْ تُعْبَدَ مَعَهُ هَذِهِ الْأَصْنَامُ الصِّغَارُ فَكَسَّرَهَا»

﴿قالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ﴾قال ابن كثير:أَيْ فِي صَنِيعِهِ هَذَا.

﴿قالُوا سَمِعْنا﴾قال ابن كثير:أَيْ قَالَ مَنْ سَمِعَهُ يَحْلِفُ أَنَّهُ لَيَكِيدَنَّهُمْ.

﴿سَمِعْنَا فَتًى﴾أَيْ:شَابًّا.

﴿يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ﴾بالعيب والسب والتنقص وأنها لا تنفع ولا تضر.

﴿قالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلى أَعْيُنِ النَّاسِ﴾قال ابن كثير:أي على رؤوس الْأَشْهَادِ فِي الْمَلَإِ الْأَكْبَرِ بِحَضْرَةِ النَّاسِ كُلِّهِمْ، وكان هذا هو المقصود الأكبر لإبراهيم عليه السّلام أن يبين فِي هَذَا الْمَحْفِلِ الْعَظِيمِ كَثْرَةُ جَهْلِهِمْ وَقِلَّةُ عَقْلِهِمْ فِي عِبَادَةِ هَذِهِ الْأَصْنَامِ. الَّتِي لَا تَدْفَعُ عَنْ نَفْسِهَا ضَرًّا، وَلَا تَمْلِكُ لَهَا نَصْرًا، فَكَيْفَ يُطْلَبُ مِنْهَا شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ؟

﴿قالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنا يَا إِبْراهِيمُ قالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ﴾كبير الأصنام هو الذي كسرها يقوله توبيخًا لهم.

﴿فَسْئَلُوهُمْ إِنْ كانُوا يَنْطِقُونَ﴾وَإِنَّمَا أَرَادَ بِهَذَا أَنْ يُبَادِرُوا مِنْ تِلْقَاءِ أَنْفُسِهِمْ فَيَعْتَرِفُوا أَنَّهُمْ لَا ينطقون، وأن هَذَا لَا يَصْدُرُ عَنْ هَذَا الصَّنَمِ لِأَنَّهُ جَمَادٌ.اهـ



هذه الآيات في شأن نبي الله إبراهيم ودعوته إلى توحيد الله عزوجل ومحاجته  لقومه في عبادتهم للأصنام وأنها لا تستحق أن تعبد من دون الله عز وجل،وكما قال تعالى:﴿ أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا (89) ﴾ وقال عزوجل عن نبيه إبراهيم:﴿ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (42) ﴾[مريم]وقال تعالى :﴿وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ (148) ﴾ [الأعراف].
 أي:من كان يفقد ذلك فلا سمع له ولا بصر ولا كلام ،وليس بيده الضر والنفع  فإنه لا يستحق أن يُتَّخذ إلهًا من دون الله سبحانه ،الذي يستحق العبادة هو الله وحده لأن بيده الضر والنفع ويتكلم ويسمع ويبصر.

فائدة:ذكر ابن كثير رحمه الله أثرًا  عن ابن عباس في تفسير هذه الآيات

قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ:حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنْ قَابُوسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:مَا بَعَثَ الله نبيا إلا شابا ولا أوتي الْعَلَمَ عَالِمٌ إِلَّا وَهُوَ شَابٌّ، وَتَلَا هَذِهِ الْآيَةَ ﴿ قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ ﴾.

و(مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ)الطائي.
(سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ)صاحب السنن.
(جرير بن عبدالحميد)الضَّبِّي.
(قَابُوسٍ)ابن أبي ظبيان ضعيف.
(عن أَبِيهِ)أبو ظبيان.
 إسناده ضعيف بسبب قابوس.




وهكذا المادة (69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله

هذا هو كل المقالات (69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله هذه المرة، ونأمل أن توفر فوائد لكم جميعا. حسنا، أراك في وظيفة أخرى المقال.

كنت تقرأ الآن المقال (69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله عنوان الرابط https://notscrets.blogspot.com/2019/03/69.html

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "(69)فوائد ومسائل من دروس تفسير ابن كثير رحمه الله"

إرسال تعليق