عنوان: وصفة الأمية جهل حداثي وتخلف سلفي في فهم الهوية والمعرفة شرط التطور.بقلم شكري العشي
حلقة الوصل : وصفة الأمية جهل حداثي وتخلف سلفي في فهم الهوية والمعرفة شرط التطور.بقلم شكري العشي
وصفة الأمية جهل حداثي وتخلف سلفي في فهم الهوية والمعرفة شرط التطور.بقلم شكري العشي
أسئلة بسيطة لدعاة العقل والنقل هل درستم علم الاقتصاد السياسي وعلم النفس الاجتماعي وعلم مناهج الحضارات المقارنة والرياضيات والفيزياء.والكيمياء والبيولوجيا وحتى البرمجة العصبيةاللغوية وهل درستم الشخصية العربية وعرفتم ما الذي يميز عناصرها الداخلية عن المجتمعات الاخري ،ففي الشخصية جماع وهو المشترك الاجتماعي بين الاشخاص وتفرد ينفرد به كل شخص تميزا عن الاخر في القدرات والطاقة فنتدرج من الغبي إلى العبقري وتبقى السمة المشتركة في عامة الشعب هي الشخصية السوية ويبقى الانحراف جزءيا وشاذا لا يعتد به.
وان في هذا الشاذ يدور صراع مضمونه السيطرة على الشعب وليس الانطلاق بالأمة من عصر الظلمات إلى النور حتى تخلق المستقبل الذي يليق بها ويجعلها في مصالحة مع ذاتها لا منحرفة عن الشخصية السوية ولا جامدة غير قابلة للتجديد.واعتقد جازما ان الفئتين تعاديان مضمون الشخصية العربية كلاهما لذلك تثيران هذه الحرب على حساب الشعب لحرفه عن مشاكله الحقيقية فهم يخدمون اعداء الأمة من حيث يعلمون ولا يعلمون وان محاولة خلق شرخ في الجسم المجتمعي باسم الحداثة والأصالة والكفر والإيمان والتقدمية والتخلف والانتماء الديني من عدمه هو مجرد اشارة الى هذه العاصفة التي يثيرونها في كل مناسبة انتخابية ويقودها أناس لا يعرفون الفرق بين تركيب الماء(synthese) وتحليله.(analyse)ويتحدثون عن التاريخ على انه كل مشترك ويتحفنا البعض بكلامه وهو يجهل الجغرافيا والحضارة وهم لا يفرقون بينها وبين الآثار الحضارية ونحن تعلمنا أن الإنسان هو صانع التغيير وهو حامل الحضارة وأن الحضارة ليست شخوصا قائمة خارج الذات الإنسانية بل هو سلوك تربى عليه الإنسان العربي وتمثله ونقله جيل بعد جيل ليستقر في عقول الناس قيم حضارية جمعية وليست فردية كما ينظر لذلك دعاة الحضارة الفردية.
هذا العقل هو مجرد عقل ساذج وتابع للحضارة الغربية التي اؤكد انه لا يعرف اسس منهجها الحضاري المادي والتي وقع تجاوزها عبر الأبحاث الفلسفية التي تعمقت في الميتودولوجيا حتى في ديارهم ولا يزال البعض يردد لنا فكرة الحداثة.ولا يعرف اصلها ولا فصلها ولا منهجها.فاذا كنتم تجهلون المؤشر المنهجي للحضارات والمجتمعات.فلا تشغلوا بالكم بالشان العام.الفن الذي لا يخرج الا من الحمام .لا يطلق عليه فن.كذلك دعاة العقل ولو سألتهم عن قانون العقل والفكر.سيرددون كالبباغوات ما قاله داروين عن ارتقاء الأنواع وما قاله غاليلي عن دوران الأرض وعدم ثبوت أنها مركز الكون وما صاغه فرويد عن العقل اللاواعي. وما صاغه نيوتن عن قانون الجاذبية وللعلم فقط فإن تلك الأفكار قد تجاوزها العلم الحديث بنسق المعارف الذي اكتشفها عن الانسان والطبيعة.
لذلك انتم عاجزون عن فهم لماذا الشعب يذهب مع حركات الهوية انتصارا لشخصيته الحضارية العربية التي صاغها الاسلام ابتداءا بدولة المدينة ودستورها الصحيفة وقاءدها محمد ابن عبد الله .وقد يكون عن جهل وعن عدم معرفة ولكن المجتمعات لها قدرة على الفهم والتمييز وقد يستغرق الاشغال والتشغيل إلى حين يستفيق الشعب العربي فهم مرجون إلى حين .
ويعتقد البعض من جمعية اعداء الهوية ان دعاة التخلف باسم الهوية والقومية والعروبة والدين عواءق امام التطور معتقدين أن التطور يناقض الهوية الحضارية للمجتمع فلا توجد امة في العالم لا تنتصر إلى قيمها الا دعاة السلفية والحداثة فانهم ينكرون علينا حق الانتصار لهويتنا القومية التي لم نخترها بارادتنا بل هي نتيجة مراكمات تاريخية ليس للانسان العربي حرية في اختيارها.
ولو سالتهم ما الفرق بين التخلف والتقدم وما علاقة التخلف والتقدم بالهوية.فانهم لا يجيبون ولا يستطيعون أن يفسروا لنا لماذا يخطب ماكرون بالفرنسية أينما حل.وعملاؤنا خدم الغرب يخطبون بلغات الأجنبي المحتل للعقول الساذجة من دعاة الحداثة.
اذا كنتم غارقين في أغلفة كتبكم فهي لا تعني شيء لامة متخلفة مصيبة أبناؤها اذا درسوا وتعلموا كيفية النطق بلغة موليار او باي لغة اخرى اصابهم الهوس.من الحديث في الهوية.لم تتقدم الأمم الا حينما تحررت وأصبحت تنتج العلم والأدب والفكر والثقافة والفن بلغتها الخاصة.لا توجد امة منكوبة كامة العرب تقدمت وانتجت المعرفة ،أبناؤها ولائهم فرنسي وتركي وفارسي وصهيوني.
حينماتستقر المجتمعات على هويتها ومؤشرها المنهجي الحضاري وتبني مؤسسات ذات سيادة فعلية ستتقدم .
من يحدثنا عن الحداثة وهو لا يخرج من الحمام او المقهى ولا يري في الحرية الا إلغاء الآخر.والسيطرة عليه وإلغاء لعاداتنا وتقاليدنا.ولا يري في حرية المرأة الا جسدا عاريا.من الخارج والداخل.وعيشة حيوانية.على طريقة روبنسون كروزوي في الجزيرة القاحلة. فحتى روبنسون استطاع من خلال تطوير علاقته بالببغاء ان يتواصل مع فوندرودي في نقل المعارف والتجارب الحياتية .كما تقول الاسطورة في تاريخ رحلته الطويلة مع الزراعة والاختصاص بعنصر الفلاحة كعنصر انتاج وحيد.
ان من يتنكر الى تاريخه و من لا يعلم و يقرأ تاريخ أجداده الا من كتب الغرب ومدارسهم.الوضعية اللاهوتية وغيرها.لن يكون الا ظهيرا لاعداء الأمة ومشروعها الحضاري.
ان الذين انتصبوا أولياء على الاعلام والثقافة بعد ربيع هنري برنار ليفي ويتحدثون عن حرية التعبير والاعتقاد .وكأننا في مجتمع حيواني لم يرتقي بعد ولم يستقر على مفاهيم القيم الاجتماعية والشعاءر والشراءع السماوية والارضية .
كل المجتمعات تحترم تاريخها الا المثقفين المحدثين فانهم مجرد خدم وتبع للمشاريع الخارجية.ويحدثوننا عن قانون الربح وقانون التفقير . كقوانين متلازمة في النظام الرأسمالي.ويحدثوننا عن الصراع الطبقي وهم يسكنون المساكن الفارهة وياكلون احسن الطعام ويشربون اخر نوع من المشروبات الروحية تعديلا للميزاج.
لماذا تنقلون لنا أمراض المجتمعات الأخرى باسم الحداثة والتحديث.وانتم لا تنتبهون إلى أن التطور لا يأتي عبر الهجوم على الهوية العربية الإسلامية للشعب العربي .
اذا كنتم تعتقدون انكم قدوة في النظام فانتم سحابة عابرة مع دواعش اردوغان والسعودية وترانمب وبرنار ليفي.وان عصر التحديث قد بدأ بصناعة الإنسان الحر . وليس المردد للحداثة.والخادم الأمين للأجنبي في تفكيك المجتمع قيميا.
ولا تزال المعركة متواصلة مع عملاء الداخل وحلفاؤهم في الخارج.
وان النصر على الرجعية الدينية المتلحفة بلحاف الحداثة.وعلى الرجعية الحداثية التابعة للغرب والذي تنفذ اجنداتهم باسم بث الوعي في المجتمع عبر تخريب القيم الحضارية لهذا... الشعب .بوعي او بغير وعي.مسالة وقت وسينظرهم الشعب إلى حين.
ان عصر الحضارة الشرقية غير المادية بدأ يبزغ مع بداية انهيار البناء القيمي.للحضارة الغربية .فلا تستقيم الحضارات ولا تنتصر الا بقيم العدل والحرية والمساواة وإنهاء الاضطهاد والسيطرة على الشعوب وفرض القيم الغربية على اعتبارها قيم عالمية إنسانية وهي في الأصل جزء من منظومة التفكير الغربي وفلسفنه حول الحياة.
وان عصر بناء الحضارة على اساس الفلسفة الفردية انتهى انما تشترك المجتمعات في حربها ضد الهيمنة والسيطرة على الطبيعة.والانسان .من خلال البحث العلمي الحقيقي .الذي يكتشف أسرار الوجود.فتشترك الإنسانية في تبادل المعارف على اعتبارها أساس التطور.
ان الإنسان هو حامل التطور وان المعرفة هي الشرط الاول لتقدمه في عصر المعرفة والاستثمار في المعرفة يمكن للمجتمعات ان تتكامل وتوسع داءرة معارفها عبر التبادل.ذلك انه في مجال المعارف التكنولوجيةيكون النمو مضاعفا والحاجات كذلك مما يعطي فرصة افضل للإنسان في الاختيار.بكل حرية.واذا كان التبادل المعرفي يحتاج إلى الوقت فانه هو افضل من التبادل المادي الذي يقوم عليه الاقتصاد الكلاسيكي.ذلك أن نقل التكنولوجيا يحتاج إلى وقت لهضمها.ويحصل النمو المضاعف بذلك عن طريق تبادل المعارف.فاقتصاد المعرفة يحررنا من التبعية إلى دول المركز.ويعطي أفضلية لتقصير المدة الزمنية الضرورية للحاق بالدول المتقدمة في وقت وجيز.واما الثنائي الذي بدا يثير العواصف مع قرب الاستحقاق الانتخابي ومع توظيفه للمساجد في خدمة أفكاره الرجعية كما يفعل الطرف الآخر عبر برامجه المرئية والمسموعة.فكلاهما يعمل على حرف الشعب عن المشكلات الحقيقية المتعلقة بالتقدم الاجتماعي، في حين أن المشكلة التي يعاني منها الشعب هي كيفية صنع تقدمه الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لتحقيق الرفاه من خلال تلبية حاجياته المادية والثقافية والروحية انسجاما مع قانون تطور الإنسان ليس الا .والسلام.
شكري العشي.
وهكذا المادة وصفة الأمية جهل حداثي وتخلف سلفي في فهم الهوية والمعرفة شرط التطور.بقلم شكري العشي
هذا هو كل المقالات وصفة الأمية جهل حداثي وتخلف سلفي في فهم الهوية والمعرفة شرط التطور.بقلم شكري العشي هذه المرة، ونأمل أن توفر فوائد لكم جميعا. حسنا، أراك في وظيفة أخرى المقال.
كنت تقرأ الآن المقال وصفة الأمية جهل حداثي وتخلف سلفي في فهم الهوية والمعرفة شرط التطور.بقلم شكري العشي عنوان الرابط https://notscrets.blogspot.com/2018/08/blog-post_490.html
0 Response to "وصفة الأمية جهل حداثي وتخلف سلفي في فهم الهوية والمعرفة شرط التطور.بقلم شكري العشي"
إرسال تعليق