(88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ

(88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ - مرحبا أصدقاء ليس سرا مرة أخرى, في هذه المادة تقرأ هذه المرة مع العنوان (88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ, لقد أعددنا هذا المقال لك القراءة واسترجاع المعلومات فيه. نأمل أن محتويات الإعلانات المادة آخر الأخبار، نصائح صحية، والصحة، والرياضة, ونحن نكتب لكم يمكن أن نفهم. حسنا، قراءة سعيدة.

عنوان: (88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ
حلقة الوصل : (88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ

اقرأ أيضا


(88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ


علم الله سبحانه محيط بكلِّ شيء



قال تعالى:{ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }[الحديد: 3].

وقال تعالى: { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا }[الجن:26].



وقال تعالى:{وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}[الأنعام:59].

قال السعدي رحمه الله في تفسيرهذه الآية من سورة الأنعام:هذه الآية العظيمة من أعظم الآيات تفصيلا لعلمه المحيط، وأنه شامل للغيوب كلها، التي يطلع منها ما شاء من خلقه. وكثير منها طوى علمه عن الملائكة المقربين، والأنبياء المرسلين، فضلا عن غيرهم من العالمين، وأنه يعلم ما في البراري والقفار، من الحيوانات، والأشجار، والرمال والحصى، والتراب، وما في البحار من حيواناتها، ومعادنها، وصيدها، وغير ذلك مما تحتويه أرجاؤها، ويشتمل عليه ماؤها.

{وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ} من أشجار البر والبحر، والبلدان والقفر، والدنيا والآخرة {إِلا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأرْضِ} من حبوب الثمار والزروع، وحبوب البذور التي يبذرها الخلق؛ وبذور النوابت البرية التي ينشئ منها أصناف النباتات.

{وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ} هذا عموم بعد خصوص {إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} وهو اللوح المحفوظ، قد حواها، واشتمل عليها، وبعض هذا المذكور، يبهر عقول العقلاء، ويذهل أفئدة النبلاء، فدلَّ هذا على عظمة الرب العظيم وسعته، في أوصافه كلها.

وأن الخلق -من أولهم إلى آخرهم- لو اجتمعوا على أن يحيطوا ببعض صفاته، لم يكن لهم قدرة ولا وسع في ذلك، فتبارك الرب العظيم، الواسع العليم، الحميد المجيد، الشهيد، المحيط.

وجَلَّ مِنْ إله، لا يحصي أحد ثناءً عليه، بل كما أثنى على نفسه، وفوق ما يثني عليه عباده.

 فهذه الآية دلت على علمه المحيط بجميع الأشياء، وكتابه المحيط بجميع الحوادث.اهـ



استفدنا مما تقدم :

أن الله سبحانه عَليم بِكُلِّ شَيْءٍ، يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى وَيَعْلَمُ مَا كَانَ وَمَا يَكُونُ وَمَا لَمْ يَكُنْ لَوْ كَانَ كَيْفَ يَكُونُ سبحانه جلَّ شأنه .

واستحضار هذا يبعث في القلب تعظيم الله  وخشيته والخوف منه ومراقبته سبحانه في السر والعَلَن والنصح في عبادة الله وتحسينها وإتمامها وكما في تفسير الإحسان: " أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ، فَإِنَّهُ يَرَاكَ ".


وهكذا المادة (88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ

هذا هو كل المقالات (88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ هذه المرة، ونأمل أن توفر فوائد لكم جميعا. حسنا، أراك في وظيفة أخرى المقال.

كنت تقرأ الآن المقال (88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ عنوان الرابط https://notscrets.blogspot.com/2018/01/88.html

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "(88) سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ"

إرسال تعليق