كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني

كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني - مرحبا أصدقاء ليس سرا مرة أخرى, في هذه المادة تقرأ هذه المرة مع العنوان كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني, لقد أعددنا هذا المقال لك القراءة واسترجاع المعلومات فيه. نأمل أن محتويات الإعلانات المادة آخر الأخبار، نصائح صحية، والصحة، والرياضة, ونحن نكتب لكم يمكن أن نفهم. حسنا، قراءة سعيدة.

عنوان: كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني
حلقة الوصل : كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني

اقرأ أيضا


كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني


تابعت حوارا على إذاعة خاصة تناول مسالة القانون والشرع او الدين و ذلك على خلفية ما يدور الان من جدل في تونس حول المساواة في الإرث بين الرجل و المرأة و قد تساءل المتحاورون كيف ان البعض يؤمنون ببعض الكتاب و يكفرون ببعضه قال تعالى: {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (البقرة:85)
قالوا كيف يرفض البعض و خاصة الإسلاميون منهم الاجتهاد في المواريث و تعديل قوانينها و لا يطالبون بتطبيق الآيات الصريحة المتعلقة بالحدود و تعدد الزوجات و ملك اليمين مثلا و اعتبروا ان مثل هذا السلوك غريب
لست معنيا بموقف "الإسلاميين " و لا بفهمهم للدين و لكني اعتبر ان اكبر ضرر لحق بالدين الإسلامي و" الشريعة الإسلامية " هو دون شك موضوع العبيد و السبي و ملك اليمين
لقد قال القدامى ان الدين الإسلامي سمح بالعبيد والسبي بل اعتبر القدامى و نقل عنهم  التراثيون ان امتلاك السبايا من النساء و الرجال بعد تقسيم الغنائم في الحرب يعد من الحقوق الثابتة في الإسلام حسب قولهم و كل امرأه سبية تكون من ملك اليمين و يسمح "لسيدها" المسلم بمعاشرتها دون عقد زواج و لا استئذان هذا الفهم للدين يطبق الان في بعض البلاد العربية حيث تجلب عاملات المنازل من دول اسويه لتقوم بشؤون البيت و تربية الأولاد و أيضا لتلبي رغبات الفراش لسيد البيت و لأولاده في بعض الحالات و يهديها لأصدقائه فهي " ملك يمين " و من حقه الاستمتاع بها في نفس الوقت الذي يستمتع بزوجاته المحصنات
و قد طبقت داعش هذا السلوك الغريب على اليزيديات في العراق و فتحت أسواق نخاسة تبيع فيها السبايا و تسمح لرجالها بالاستمتاع بهن متى شاءوا و كيفما شاءوا كل هذا باسم الدين الإسلامي
لا حول و لا قوة الا بالله 
و قد اعتمدوا في ذلك على فهمهم لبعض الآيات القرآنية و أساسا
"وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِككَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُو
وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ
تطرق القران الكريم أيضا الى المحرمات من النساء في الآية 23 من سورة النساء ثم أضاف في الآية 24 "الْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
استدل القدامى بهذه الآيات ليشرعوا معاشرة السبايا وعاملات البيوت و ملك اليمين معاشرة جنسية كاملة و الغريب انهم قالوا ان الله سبحانه و تعالى حدد عدد الزوجات المحصنات بأربع و لم بضع سقف لملك اليمين بما يعني ان الرجل المسلم يمكن له ان يتزوج 4 محصنات و يتمتع في نفس الوقت جنسيا هو و ابناءه بعدد لا يحصى من ملك يمينه
اعتقد ان هذا الفهم غريب عن الإسلام الحنيف و عن دين الله و مقاصده و اجزم ان القدامى قد فهموا و فسروا خطئا او تعمدوا التفسير الخاطيئ مسائل متعددة في موضوع ملك اليمين و معاشرة النساء و تعدد الزوجات كما تركوا ارثا ثقيلا في قضايا أخرى عديدة مضرة بالدين مثل الناسخ و المنسوخ و الحدود و غيرها
اعتمادهم على الروايات و الحديث الموضوع و أيضا رغبتهم في اسقاط بيئتهم و موروثهم القبلي الصحراوي على الإسلام جعلهم يضعون فهما للعديد من الآيات غير الفهم المنطقي لها و غير مقاصدها 
فكيف يمكن لدين جاء ليرسي مكارم الاخلاق و يحرر الانسان من العبودية للبشر و في الأرض و يحصرها في الله عز وجل علما وان التعدد له شروطه غير المطبقة والمرتبطة بتربية الايتام والقيام بشؤونهم وفي خلاف هذه الصورة فان الاصل الزواج بواحدة
كيف يمكن لهذا الدين ان يؤسس لعبودية جديدة باسم السبي والاسرى والعبيد و الاستمتاع الحيواني بالنساء دون ارادتهن
نحن فعلا في حاجة لثورة معرفية في فهم آيات القران الكريم بعيدا عن تاثير فهم القدامى و الروايات التي وضعوها و نسبوها للرسول صلى الله عليه و سلم و اعتقد ان الضرر الذي يلحق بالدين الإسلامي جراء ما يسمى شريعة و فهم لمسائل ملك اليمين و العبيد و الاستمتاع بالنساء اكثر بكثير مما يلحقه من حملات من طرف أعداء الدين 
فان الفهم التقليدي التراثي اكثر ضررا و مساسا بالدين الإسلامي مما يأتيه البعض من المتطرفين في الغرب من أفلام او صور تسيء للنبيء محمد او ما ترويه كتب الحديث حوله وحول القران الكريم
مثل انه صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في الساعة الواحدة و بغسل واحد 
وانه كان له قدرة جنسية لأكثر من 300 رجل 
وانه حسب رواية نسبت للسيدة عائشة كان يقبل و هو صائم 
و انه تزوج السيدة عائشة في سن 9 سنوات 
و ان ما بين أيدينا من القران الكريم غير صحيح حيث نسخت منه آيات و ان دابة دخلت الى بيت النبئ و هو مريض و في غفلة من القوم اكلت ورقة فيها ايات الرجم و ارضاع الكبير عشرة
وان المعوذتان ليست من القران 
وان القران فيه ناسخ ومنسوخ 
الى اخر هذه الترهات التي تمس من الدين و من القران الذي هو بين أيدينا و الغريب ان اغلب أصحاب المنهج التراثي يرفضون تكذيب روايات البخاري و مسلم و الامام احمد و غيرهم حتى عندما تتناقض هذه الروايات مع الايات الصريحة الواردة في كتاب الله و لنا في مسالة ملك اليمين و وطئ النساء اكبر دليل على ذلك
الجماعة يخلطون بين النكاح و المباشرة حيث ان النكاح في الفهم القرآني تعني عقد الزواج و لا تعني المعاشرة الجنسية و قد وردت صريحة في العديد من الايات يقول الله تعالى " يا أيها الذين امنوا اذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل ان تمسوهن فما عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن و سرحوهن سراحا جميلا " الأحزاب 49"
هذه الاية تدل ان الرجل يمكن ان ينكح امرأة دون ان يمسها ثم يطلقها أي بطلقها قبل ان يضاجعها و هو ما يدل على ان النكاح هو عقد زواج و ليس معاشرة جنسية للمرأة و لم يفرض الله عدة طلاق للمرأة التي طلقت دون ان يمسها زوجها أي دون ان يعاشرها و الامر ينطبق على البكر و على غير البكر بما يعني ان الرجل يمكن ان يعقد قرانه على امرأة 'نكاح' ثم يطلقها قبل الدخول بها و مباشرتها" و هنا الفرق واضح بين النكاح و الاستمتاع 
ثم ان من طبيعة الأشياء ان يرث الأبناء ما تركه والدهم بعد وفاته بما في ذلك ملك اليمين و يصبح من حق الوريث حسب قولهم الاستمتاع بما ترك ابوه من نساء ملك اليمين كان قد استمتع بهن في حيلته و الله سبحانه و تعالى يحرم في كتابه العزيز ان ينكح المرء ما نكح ابوه بصريح القران 
و لا تنكحوا ما نكح اباءكم من النساء الا ما قد سلف انه كان فاحشة و مقتا و ساء سبيلا " النساء"
الله سبحانه يعتبران نكاح ما نكح الإباء فاحشة ومقتا فكيف يمكن السماح بمعاشرة ما عاشر الاب المتوفي من نساء و لو كنا "ملك يمين" 
ملك اليمين كما جاء في القران ليس حصرا على الرجال بل يمكن للنساء ان يكون لهن ملك اليمين بصريح الاية
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (سورة النور، آية / 31)
الله سبحانه سمح للنساء في هذه الآية وبشكل صريح ولا يستحق اجتهادا كبيرا بان يبدين زينتهن لما ملكت ايمانهن وهو ما يعني ان هؤلاء ليسوا غرباء و لا عبيد و الا كيف يسمح للمرأة المحصنة ان تبدي زينتها و مفاتنها امام العبد او الأسير او ملك اليمين الذي قد يكون حسب فهمهم رجل افضل لها من زوجها اذا ارادت 
ثم ان القران لم يفرق في العلاقة بين الرجل و المرأة في مسالة ملك اليمين فلا يوجد في القران الكريم ما يبح للرجل معاشرة ملك يمينه خارج اطار عقد النكاح و بدونه و يمنع على المرأة ذلك و هو ما يعني ان السماح بمعاشرة ملك اليمين بهذا الشكل كما قال القدامى للرجال يمكن ا ن ينطبق على النساء المحصنات
هل هذا ممكن ومعقول
طبعا كل علاقة جنسية خارج اطر الزواج و دون عقد نكاح صحيح هي زناء و فاحشة اتاه الرجل او المرأة بل ان الله سبحانه اشترط على الذين لا يستطيعون نكاح المحصنات المؤمنات و يرغبون في الزواج من ملك اليمين ان يتم الامر بعقد نكاح و بموافقة أولياء امورهن حسب ما جاء صريحا في القران الكريم
وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أأَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (سورة النساء، آية / 25)
المشكلة ان القدامى ة التابعين اعتمدوا على ما صنفوه سنة نبوية شريفة للقول بما حق الرجل في معاشرة السبايا و ملك اليمين دون شرط و لا عقد و لا حدود و قد ذكروا بعض الاحاديث من ذلك
قال رسول الله إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل… إلى قوله حتى يكون للخمسين امرأة القيم الواحد، والقيم هنا من يقوم بأمرهن فيصرن له مواليات وإماء
وفي الحديث الذي رواه البخاري ويرى الرجل الواحد تتبعه أربعون امرأة يلذن به من قلة الرجال وكثرة النساء، ولقوله صلى الله عليه وسلم إذا عمت الفتنة ميز الله أولياءَه حتى تتبع الرجل خمسون امرأة تقول يا عبد الله استرني يا عبد الله آوني، وفي الرواية تقول له : انكحني”
وروايات أخرى عديدة 
طبعا قديما ربطوا ملك اليمين والسبايا بأسرى الحروب في حين ان النص القرآني صريح في موضوع الاسرى حيث جاء في الايات الكريمة
ما كان لنبيء ان يكون له اسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا و الله يريد الاخرة و الله عزيز حكيم 'الانفال"
و ان يأتوكم اسارى تفادوهم و هو محرم عليكم "البقرة"
فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا* محمد: 4
أي ان الله يأمر عباده بالقتل في ساحة الحرب فاذا تمكن المؤمنون من هزيمة اعدائهم فيحق لهم شد وثاق من وقع بين أيديهم لفداء اسرى عند العدو او لاطلاق السراح عندما تضع الحرب اوزارها بل لعل الوقوع في الاسر يعجل بإنهاء الحرب 
المقصود هنا هو الجندي المقاتل و ليس زوجته او ابنته او احد من افراد عائلته او أي انسان مسالم لم يعتدي بالحرب على المسلمين
المفكر الإسلامي المعروف المهندس عدنان الرفاعي تناول في كتابه المعجزة الكبرى موضوع ملك اليمين شرحه شرحا مفصلا و خلص الى ان ملك اليمين لا تعني الاسرى و السبايا بل تعني من هم تحت امرة الانسان رجلا او امرأة و قال ان ملك اليمين يحتمل معنى اخر في مسالة النكاح حيث اعتبر القران ان عقد النكاح بالمسلمات هو عقد نكاح و تحصين اما الزواج من الكتابيات فهو عقد ملك يمين و لا علاقة لهذا بالعبيد و الاسرى و لا بأحقية معاشرة ملك اليمين دون موافقتها و موافقة أهلها و دون عقد شرعي 
لذلك وجب تغيير فهم مسالة العبيد والاسرى و ملك اليمين و علاقة الرجل و المرأة بما ملكت ايمانهم و هي التي لا تتعدى الرعاية و اذا تجاوزت ذلك فبشرع الله كما جاء في القران و ما دون ذلك زناء و فاحشة محرمة


وهكذا المادة كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني

هذا هو كل المقالات كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني هذه المرة، ونأمل أن توفر فوائد لكم جميعا. حسنا، أراك في وظيفة أخرى المقال.

كنت تقرأ الآن المقال كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني عنوان الرابط https://notscrets.blogspot.com/2018/01/blog-post_6734.html

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "كيف نفهم مسالة ملك اليمين بعيدا عن الفكر التراثي العقيم بقلم محمد مسيليني"

إرسال تعليق